صحيفة ألمع الإلكترونية - الموقع الرسمي لرجال ألمع - عسير
التحقيقات والتقارير صورة وتعليق المقالات الثقافة تغطيات الشبكة الصوتيات الخميس 22 أبريل 2021

جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات


الأخبار
أخبار متنوعة
1444 مليارا لتحسين معيشة المواطنين في التنمية التاسعة
1444 مليارا لتحسين معيشة المواطنين في التنمية التاسعة
1444 مليارا لتحسين معيشة المواطنين في التنمية التاسعة
08-10-2010 12:21 AM
1444 مليارا لتحسين معيشة المواطنين في التنمية التاسعة

الاهتمام بالمناطق التي لم تحصل على نصيبها من التطور وتنويع القاعدة الاقتصادية

image
خادم الحرمين خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بقصر السلام في جدة أمس

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على خطة التنمية التاسعة البالغة ميزانيتها 1.4 تريليون ريال والتي تستهدف رفع دخل الفرد السعودي من 46,2 ألف ريال في عام 2009 إلى نحو 53,2 ألف ريال بنهاية سنوات الخطة في عام 2014.
ووجّه خادم الحرمين جميع أجهزة الدولة بالحرص الشديد على تنفيذ برامجها ومشاريعها وتحقيق أهدافها في مددها الزمنية المحددة، خاصة في ضوء ما رُصد لها من إنفاق تنموي طموح، بلغ (1444) مليار ريال، تجاوز بنسبة 67% ما رُصد من إنفاق تنموي خلال خطة التنمية الثامنة. وتركز على تطوير الكفاءات السعودية، من أجل تنمية الموارد البشرية.
وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط خالد بن محمد القصيبي في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية أمس أن خطة التنمية التاسعة ستحرص على مكافحة الفقر، والاهتمام بالمناطق التي لم تحصل على نصيبها من التطور، وفقاً لخطط تنموية مدروسة.

image

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على خطة التنمية التاسعة للمدة من (1431 /1432 إلى 1435 /1436).
ووجّه خادم الحرمين جميع أجهزة الدولة بالحرص الشديد على تنفيذ برامجها ومشاريعها وتحقيق أهدافها في مددها الزمنية المحددة ، وإعطاء ذلك أولوية قصوى لما له من تأثير مباشر على رفع مستوى معيشة المواطن وتحسين نوعية حياته، خاصة في ضوء ما رُصد لها من إنفاق تنموي طموح، بلغ (1444) مليار ريال، تجاوز بنسبة 67% ما رُصد من إنفاق تنموي خلال خطة التنمية الثامنة، وخصص النصيب الأكبر من هذا الإنفاق لقطاع تنمية الموارد البشرية التي تشمل مختلف قطاعات التعليم والتدريب ، وقطاع التنمية الاجتماعية والصحة. هذا إضافة إلى ما رصد لقطاعات الخدمات البلدية، والإسكان، والثقافة ، والنقل والاتصالات، وقطاعات أخرى.
تهنئة وتوجيه
وفي بداية الجلسة ، هنأ خادم الحرمين الشريفين شعب المملكة العربية السعودية والشعوب الإسلامية والعربية في مختلف أنحاء العالم بشهر رمضان المبارك، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يعيده على المسلمين أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، وأن يوفقهم إلى صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه. ودعا أيده الله الجميع إلى استشعار عظمة هذا الشهر والاقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والحرص على تجسيد روح المحبة والأخوة والتعاون والتكاتف ومحاسبة النفس، والمبادرة إلى ما فيه خير الإسلام والمسلمين.
ووجه خادم الحرمين الشريفين الوزراء والمسؤولين عن تنفيذ خطة موسم شهر رمضان المبارك 1431هـ ببذل المزيد من الجهود وتقديم أفضل الخدمات لراحة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، عقب الجلسة، أن خادم الحرمين الشريفين، أطلع بعد ذلك المجلس على المباحثات والمشاورات التي أجراها مع الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ، وكذلك الرسالة التي تسلمها من الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية.
وبين أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، وعبر عن إدانة المملكة للاعتداء الإسرائيلي الذي تعرضت له الأراضي اللبنانية يوم الثلاثاء الماضي، مؤكداً أن هذا الاعتداء يعد خرقاً للقرار الدولي رقم 1701 ويستهدف الجهود المبذولة لتثبيت أمن وسلامة واستقرار لبنان ، داعياً المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بدوره لمنع تكرار العدوان الإسرائيلي على لبنان وانتهاك سيادته.
كما أعرب المجلس عن تعازي المملكة لحكومتي وشعبي باكستان والصين في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت البلدين وأدت إلى مئات القتلى وتشريد الملايين .
وأشار وزير الثقافة والإعلام إلى أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، وثمن قرار لجنة التراث العالمي باليونسكو تسجيل حي الطريف بالدرعية التاريخية في قائمة التراث العالمي في اجتماعها الذي عقد مؤخراً في العاصمة البرازيلية اعترافاً بقيمتها الحضارية وتميزها العمراني بوصفها نموذجاً استثنائياً للعمارة الطينية في قلب الجزيرة العربية.
كما نوه بكافة الجهود التي بذلت من أجل صدور هذا القرار الذي يؤكد على مكانة المملكة الحضارية وما تزخر به من مواقع تاريخية وأثرية ذات قيمة عالمية مضافة في التراث الإنساني.
واستعرض المجلس خطة التنمية التاسعة للمملكة، التي تغطي الفترة 31 /1432 - 35 /1436هـ (2010 - 2014م) وأقرّها.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام بأن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي :

أولاً
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم ( 6/31) وتاريخ 5 /2 /1431هـ وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (83/41) وتاريخ 29 /7 /1431هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على خطة التنمية التاسعة للمدة من (1431 /1432 إلى 1435 /1436 ) وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .

ثانياًَ
وافق مجلس الوزراء على تعديل الفقرة ( 2 ) من قرار مجلس الوزراء رقم (21) وتاريخ 24 /1 /1425هـ المتعلق بالاتفاقية العامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعلمية والفنية والثقافية والشباب والرياضة بين حكومة المملكة وحكومة الأوروجواي الشرقية لتكون بالنص الآتي : " تتولى وزارة الزراعة - على مستوى وكيل وزارة - ترؤس الجانب السعودي في اللجنة المشتركة بين البلدين المشكلة بموجب المادة ( السابعة) من هذه الاتفاقية ".

ثالثاً
وافق مجلس الوزراء على تعيين فائز بن علي بن مشبب بن يوسف عضواً في مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي بدلاً من الدكتور موفق بن عطا البيوك .

رابعاً
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل بالإنابة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (57/27) وتاريخ 10 /6 /1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالجمهورية اليمنية الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 13 /3 /1431هـ الموافق 27 /2 /2010م بالصيغة المرفقة بالقرار .. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

خامساً
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (20/9) وتاريخ 6 /4 /1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة والحكومة السورية في شأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي على الدخل وعلى رأس المال، و( البروتوكول ) المرافق لها ، الموقع عليهما في مدينة دمشق بتاريخ 18 /10 /1430هـ الموافق 7 /10 /2009م بالصيغتين المرفقتين بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

image

تعيينات بالمرتبتين الـ15 والـ14
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة ( وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي :
• تعيين الدكتور ثامر بن ملوح بن عبدالعالي المطيري على وظيفة أمين عام اللجنة العليا للإصلاح الإداري بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة.
• تعيين محمود بن حسين بن سعيد قطان على وظيفة وزير مفوض بوزارة الخارجية.
• تعيين عبدالله بن محمد بن سلطان القحطاني على وظيفة خبير جيولوجي بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.
• تعيين ماجد بن عبدالله بن سليمان الماجد على وظيفة نائب مدير عام المياه بمنطقة الرياض للشؤون الإدارية والمالية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء .

الوطن - جدة: واس 2010-08-10 1:53 AM

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1261


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (2 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة ألمع الإلكترونية - الموقع الرسمي لرجال ألمع - عسير


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى
سيرفرات الصحيفة والشبكة بإدارة واستضافة ديموفنف