صحيفة ألمع الإلكترونية - الموقع الرسمي لرجال ألمع - عسير
التحقيقات والتقارير صورة وتعليق المقالات الثقافة تغطيات الشبكة الصوتيات الخميس 22 أبريل 2021

جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات


الأخبار
أخبار متنوعة
توافق في الرؤية بين "العلوم والتقنية" والجهات الشرعية
توافق في الرؤية بين "العلوم والتقنية" والجهات الشرعية
توافق في الرؤية بين \"العلوم والتقنية\" والجهات الشرعية
08-11-2010 03:35 PM
توافق في الرؤية بين "العلوم والتقنية" والجهات الشرعية


image
اعداد جهاز التلسكوب لرصد الهلال في الطائف أمس

أعلنت المحكمة العليا أمس أن اليوم الأربعاء 11 أغسطس 2010 هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن أمس الثلاثاء هو المكمل لشهر شعبان.
من جانبه أكد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل على وجود توافق كامل بين المدينة والجهات الشرعية في المملكة فيما يتعلق بالرؤية الشرعية للأهلة، مشيراً إلى أهمية التنسيق والتعاون الدائم والمتواصل بين المدينة وهذه الجهات.
وأكد السويل أهمية الاستفادة مما يوفره العلم الحديث وتقنيات العصر والمتخصصون الفلكيون.
وقال إن مدينة الملك عبدالعزيز وضعت كل إمكاناتها العلمية والبحثية فيما يختص برصد بدايات الأهلة من تلسكوبات ومناظير فلكية وأجهزة للتقريب والتصوير وتوفير المختصين العلميين لتأمين الدعم الفني اللازم.


--------------------------------------------------------------------------------



باشرت تسع لجان مختصة برصد الأهلة مهامها مساء أمس في المراصد التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المنتشرة في المناطق للتأكد من ثبوت دخول شهر رمضان, في الوقت الذي أعلن فيه المجلس الأعلى للقضاء من مقره في محافظة الطائف في الثامنة والربع ثبوت الرؤية وإعلان بداية دخول الشهر بشكل رسمي.
وتشمل اللجان التسع المشكلة قضاة محاكم ومندوبين من وزارة الداخلية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من الجهات المختصة الأخرى والذين جرى تدريبهم وتأهيلهم علميا وتقنيا قبل انضمامهم للجان, وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أمس أن اختصاصات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في رؤية الأهلة تقضي بالمشاركة ضمن اللجان الموزعة للإجراء ذاته بمختلف مناطق المملكة بناءً على تكليف من مجلس الوزراء ضمن اللجان المختصة برصد الأهلة عند بداية الأشهر القمرية في كل عام، وتعد المدينة التقارير حول ذلك إلى الجهات الرسمية ذات العلاقة, وتقديم الدعم الفني والتقني والرأي العلمي للمترائين إلى جانب التعريف بالأجهزة الحديثة وطرق استخدامها وتدريب القضاة بما يضمن الوصول للهدف المنشود ويقطع الشك باليقين. وقالت المصادر إن القضاة المكلفين بالعمل ضمن اللجان هم المعنيون بتحديد رؤية الهلال من عدمه, وإن التحقق من الرؤية من اختصاصاتهم خلاف ما يشاع بعلاقة مدينة الملك عبدالعزيز والتي لا تملك الإعلان بالتأكد من رؤية الهلال من عدمه.
وكشفت المصادر أن مراصد الرؤية التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مزودة بمناظير وأجهزة رصد متطورة وتتواجد في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وسدير وشقراء وحائل والقصيم والشرقية والطائف إلى جانب بعض المدن وجميعها في حالة تأهب واستعداد للتأكد من مدى رؤية الهلال من عدمه, مشيرا إلى أن بعض المناطق المرتفعة قد يصعب من خلالها رؤية الهلال وتكون الدقة إلى أقل حد, فيتم اللجوء لمواقع أخرى بديلة للتأكد قبل الإعلان الرسمي الذي يتولاه المجلس الأعلى للقضاء, لافتا إلى أن تواجد العوالق الترابية والغيوم على بعض المواقع التي تتوافر فيها المراصد لا يشكل قلقا لدى اللجان العاملة لرصد الأهلة والتي تساعدها المساحة الكبرى للمملكة وتستطيع اللجوء لمراصد أخرى للتأكد من رؤية الهلال بشكل دقيق.
من جهته أكد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل على وجود توافق كامل بين المدينة والجهات الشرعية في المملكة فيما يتعلق بالرؤية الشرعية للأهلة، مشيراً إلى أهمية التنسيق والتعاون الدائم والمتواصل بين المدينة وهذه الجهات.
وأشاد السويل في بيان صحفي أمس بالتعاون القائم بين مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل والمدينة, مؤكدا على أهمية الاستفادة مما يوفره العلم الحديث وتقنيات العصر والمتخصصون الفلكيون.
وقال السويل إن مدينة الملك عبدالعزيز وضعت كل إمكاناتها العلمية والبحثية فيما يختص برصد بدايات الأهلة من تلسكوبات ومناظير فلكية وأجهزة للتقريب والتصوير وتوفير المختصين العلميين لتأمين الدعم الفني اللازم, مضيفا أن المهام التي تنفذها المدينة في هذا الجانب تشمل القيام بتدريب المترائين على الأجهزة والتقنيات الحديثة التي تساعد في عملية الرصد, حيث قدمت وزارة العدل قائمة بأسماء المترائين في جميع مناطق المملكة.

الوطن - جدة، الرياض: الوطن، واس 2010-08-11 1:54 AM

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 983


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (2 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة ألمع الإلكترونية - الموقع الرسمي لرجال ألمع - عسير


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى
سيرفرات الصحيفة والشبكة بإدارة واستضافة ديموفنف