صحيفة ألمع الإلكترونية - الموقع الرسمي لرجال ألمع - عسير
التحقيقات والتقارير صورة وتعليق المقالات الثقافة تغطيات الشبكة الصوتيات الأحد 9 مايو 2021

جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات


الأخبار
أخبار متنوعة
بدء ضخ المياه من الربع الخالي
بدء ضخ المياه من الربع الخالي
بدء ضخ المياه من الربع الخالي
08-22-2010 12:29 AM
بدء ضخ المياه من الربع الخالي


image
جانب من أعمال الضخ التجريبي لمشروع جلب المياه إلى نجران

بدأت المديرية العامة للمياه بمنطقة نجران أمس، التشغيل التجريبي لمشروع جلب المياه من الربع الخالي إلى مدينة نجران وذلك ضمن الخطط التنفيذية لمراحل تدشين المشروع في نجران ومحافظاتها الشمالية.
وأوضح وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أمس، أن التشغيل التجريبي سوف يستمر تصاعدياً حتى نهاية شهر ذي القعدة القادم للوصول إلى طاقة المشروع المطلوبة لتلبية احتياجات أهالي منطقة نجران.


--------------------------------------------------------------------------------

بدأت المديرية العامة للمياه بمنطقة نجران أمس، التشغيل التجريبي لمشروع جلب المياه من الربع الخالي إلى مدينة نجران وذلك ضمن الخطط التنفيذية لمراحل تدشين المشروع في نجران ومحافظاتها الشمالية.
وأوضح وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين في بيان صحفي أمس، أن التشغيل التجريبي لمشروع جلب المياه من الربع الخالي إلى مدينة نجران بدأ أمس، وسوف يستمر الضخ تصاعدياً حتى نهاية شهر ذي القعدة القادم للوصول إلى طاقة المشروع المطلوبة التي تلبي احتياجات أهالي منطقة نجران من مياه الشرب في مختلف الأحياء السكنية التي تم استكمال إيصال شبكاتها للمنازل. وقال الحصين، إن الطاقة الإنتاجية للمشروع سوف تصل إلى 50 ألف متر مكعب يومياً وذلك من 17 بئراً في تكوين الوجيد بالنقيحاء. وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 377 مليون ريال.
ونفذ المشروع على مرحلتين الأولى أعمال حفر الآبار ومحطات الضخ وتمديد الخط الناقل، حيث شملت هذه المرحلة حفر 17 بئرا أنبوبية بعمق 450 مترا وبطاقة إنتاجية تصل إلى 1000 جالون في الدقيقة لكل بئر، وتقع على مساحة 300 كيلومتر مربع، يتم نقل المياه المستخرجة إلى خزان التجميع الرئيسي في موقع الضخ "أ" بسعة 10 آلاف متر مكعب من الماء الخام عبر أنابيب بقطر 800 ملم وبطول 125 كلم مروراً بمحطتين لتقوية الضخ على الخط الناقل للمياه "ب,ج" ليتم ضخ المياه في خزان التجمع الرئيسي في المحطة "د" بحي آل منجم بمدينة نجران، ومنها إلى شبكات التوزيع الداخلي.
وفي المرحلة الثانية، تمت أعمال محطة معالجة وتنقية الماء الخام حيث اشتملت على إنشاء وتصميم محطة تنقية ومعالجة الماء الناتج من حقل الآبار بمنطقة النقيحاء بطاقة للمعالجة تصل إلى 50 ألف متر مكعب لليوم الواحد من الماء الصالح للشرب طبقاً للمواصفات العالمية، وتضمنت هذه المرحلة إنشاء مباني الإدارة وسكن العاملين والمستودعات المركزية وورش الصيانة بالمشروع ومباني الخدمات ونقاط الحراسة الأمنية والأسوار وخدمات الموقع العام لمحطات الضخ بالمشروع.
وتضمنت مواقع مشروع جلب المياه من الربع الخالي الموقع "أ" حيث يقع في منطقة النقيحاء 125 كم شرق مدينة نجران، ويشتمل على حقل الآبار والأعمال الميكانيكية والكهربائية الخاصة بالحقل وخط كهربائي هوائي بطول 20 كم وخزان تجميع المياه بسعة 10 آلاف متر مكعب ومحطة الضخ الرئيسية ومحطة توليد الطاقة ومبنى المكاتب الإدارية ومبنى المستودع، حيث ترتبط جميع المرافق مع بعضها بنظام التحكم الموصول بشاشات الكمبيوتر ومتصل ببرنامج سكادا من خلال كيبل الألياف البصرية.
ويقع الموقع "ب" على مسافة 85 كم شرق مدينة نجران، والموقع "ج" على مسافة 50 كم ويشتمل كل منهما على خزان لتجميع المياه بسعة 2500 متر مكعب من المياه ومحطة تقوية الضخ ومحطة توليد الطاقة. أما الموقع "د" فيقع في حي آل منجم بمدينة نجران، ويشتمل على خزانين لتجميع المياه بسعة 2500 متر مكعب لكل منهما ومباني مضخات ومولدات ومبنى المعالجة بالكلور ومباني الصيانة والتشغيل، وسوف يتم تدعيم الموقع بخزان تجميع بسعة 5000 متر مكعب.
ويشتمل مشروع جلب المياه للمحافظات الشمالية على محطة أشياب مركزية وغرفة كهرباء وخزان توزيع بسعة 500 متر مكعب ومبنى الإدارة والحراسة الأمنية بحي المشعلية والحصينية والضيقة والمنتشر وحبونا وثار وخط نقل المياه بطول 100 كم بمسار يحاذي طريق الرياض ثم إلى طريق المحافظات الشمالية المتفرع باتجاه الغرب.
وفي محافظة يدمة، ينفذ المشروع بـتكلفة إجمالية بلغت 200 مليون ريال على مسافة 200 كيلومتر بشكل محاذ لمحافظتي وادي الدواسر وتثليث، وذلك ضمن المرحلة الثانية للخطط التنفيذية ويشتمل المشروع على حفر عدد من الآبار ومحطات لضخ المياه وخطوط نقل وخزانات كبيرة لتجميع المياه في عدد من المواقع المناسبة التي تخدم أهالي المحافظة.

الوطن - نجران: مرجع لسلوم 2010-08-22 1:41 AM

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 769


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة ألمع الإلكترونية - الموقع الرسمي لرجال ألمع - عسير


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى
سيرفرات الصحيفة والشبكة بإدارة واستضافة ديموفنف